9745

ملخص كتاب البخلاء مع التعليق

ظهر كتاب “البخلاء” في العصر العباسي، وسنتناول فوائده على شكل خواطر، فلنبدأ بعون الله ملخص كتاب البخلاء مع التعليق:

الخاطرة 1

قال الأحنف بن قيس: يا معشر بني تميم لا تسرعوا إلى الفتنة، فإن أسرع الناس إلى القتال أقلهم حياء من الفرار. وقد كانوا يقولون: إذا أردت أن ترى العيوب جمة فتأمل عيابا، فإنه إنما يعيب بفضل ما فيه من العيب. وأول العيب أن تعيب ما ليس بعيب.
وقد عبتموني على قولي: من لم يتعرف مواقع السرف في الموجود الرخيص، لم يتعرف مواقع الإقتصاد في الممتنع الغالي (فكر في هذه).
وعبتموني حين ختمت على سد عظيم، وفيه شيء ثمين من فاكهة نفيسة ومن رُطًبَة غريبة، على عبد نهم وصبي جشع وأمة لًكْعاء وزوجة خرقاء. وليس من أصل الأدب ولا في ترتيب الحكم ولا في عادات القادة ولا في تدبير السادة أن يستوي في نفيس الماكل وغريب المشروب وثمين الملبوس وخطير المركوب، والناعم من كل فن واللباب من كل شكل، التابع والمتبوع، والسيد والمسود، كما لا تستوي مواضعهم في المجلس ومواقع أسمائهم في العنوانات، وما يُستقبلون به من التحيات. وكيف وهم لا يفقدون من ذلك ما يفقد القادر، ولا يكترثون له اكتراث العارف. ومن شاء أطعم كلبه الدجاج المسمن وأعلف حماره السمسم المقشر.
وعبتموني بخصف النعال وبتصدير القميس، وحين زعمتُ أن المخصوفة أبقى وأوطأ وأوقى، وانفى للكبر وأشبه بالنسك، وأن الترقيع من الحزم، وأن الإجتماع مع الحفظ وأن التفرق مع
التضييع. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يخصف نعله ويرقع ثوبه ويلطع اصبعه ويقول: لو أتيت ُ بذراع لأكلت ولو دعيت إلى كراع لأجبت. وكان في ثوب عمر رقاعُ أدَم، وقال: من لم يستحي من الحلال خفت مؤنته وقل كبره (فكر في هذه).
فترقيع الثوب يجمع مع الإصلاح التواضع، وخلاف ذلك يجمع مع الإسراف التكبر.
وعبتموني حين زعمت أن التبذير إلى مال القمار ومال الميراث وإلى مال الإلتقاط وحباء الملوك أسرع (فكر في هذه).
وأن من لم يحسب ذهاب نفقته لم يحسب دخله، ومن لم يحسب الدخل فقد أضاع الأصل، وأن من لم يعرف للغِنى قدره فقد أذن بالفقر وطاب نفس بالذل (فكر في هذه).
وأن الإنفاق في الهوى حجاب دون الحقوق، وأن الإنفاق في الحقوق حجاز دون الهوى، وقد قال معاوية: لم أر تبذيرا قطُّ إلا وإلى جانبه حق مضيع. وقد قال الحسن: إذا أردتم ان تعرفوا من أين أصاب ماله، فانظروا في أي شيء ينفقه فإن الخبيث ينفق في السرف (فكر في هذه).

  • شارك الموضوع
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest
error: Content is protected !!