7451

ملخص كتاب “شمس العرب تسطع على الغـرب”

المحتوى:
ملخص كتاب “شمس العرب تسطع على الغـرب”
الفصل الأول: أسماء عربية لحاجات عربية

كتاب “شمس العرب تسطع على الغـرب” (أثر الحضارة العربية في أوروبة) من تأليف الكاتبة الألمانية “زيغريد هونكه”، صدرت الطبعة الأولى منه في عام 1924م، وتمت ترجمته من الألمانية إلى العربية، دافعت الكاتبة عن الحضارة الإسلامية بالأدلة، وفندت الإفتراءات المزعومة على الحضارة الإسلامية التي تلقفها أكثر الناس في الغرب – والشرق – من أفواه وأقلام الشياطين المخادعين.

ومما يدلك على أن تاريخ العرب متجاهل عمدا من طرف الغرب قول الكاتبة في مقدمة كتابها: “يخيل إلي أن الوقت قد حان للتحدث عن شعب يدين له الغرب كما تدين له الإنسانية جمعاء، ومع ذلك فإن من يتصفح مائة كتاب في التاريخ لا يجد اسم ذلك الشعب في 98 بالمائة منها! وحتى الآن فإن تاريخ العالم وتاريخ الفنون والآداب والعلوم لا يبدأ بالنسبة للإنسان الغربي إلا بمصر القديمة وبابل بشكل خاطف سريع، ثم يتوسع ويتشعب ببلاد الإغريق ورومة، مارا مرورا عابرا ببيزنطة ومنتقلا إلى القرون الوسطى المسيحية لينتهي منها في آخر المطاف بالعصور الحديثة!” (دون ذكر لحضارة العرب!).

ولم يكن أحد ليمنح أوروبا والأحداث التي جرت فيها ما قبل العصور الوسطى أي اهتمام، وفي المقابل كان العرب في الجوار القريب رائدين لشعوب الدنيا في غضون 750 سنة! أي ضعفي العصر الذهبي للإغريق!

وفي سياق الإغريق اعترف الأوروبيون بفضل العرب في التاريخ، فقالوا إن العرب قد نقلوا كنوز القدامى إلى بلاد الغرب، وهذه تحدد للعرب دور ساعي البريد فقط، وتقلل من قدرهم، وتطمس الكثير من الحقائق.

وذكرت أن أصل الجحدان هو الإختلاف الديني بين الأوروبيين والمسلمين، ولا يزال البعض يتعامل مع العرب بنفس المشاعر المعادية النابذة للآخر.

الفصل الأول: أسماء عربية لحاجات عربية

أجل إن في لغتنا كلمات عربية عديدة، وإننا لندين في كثير من أسباب الحياة الحاضرة للعرب، كم أخذنا عنهم من حاجات وأشياء زينت حياتنا بزخرفة محببة إلى النفوس، وألقت أضواء باهرة جميلة على عالمنا الرتيب، الذي كان يوما قاتما كالحا باهتا، وزركشته بالتوابل الطيبة النكهة، وطيبته بالعبير العابق. من تلك الأسماء:

مقهى café – السكر zucker – الليمون ليموناضة limonada – الكحول alkohoul – بنان الموز bananen – النارنج orange – الرز reis – الشاه مات في لعبة الشطرنج schach MATT – القفة أو الحقيبة coffre – القطن kattun – الزعفران safran .

  • شارك الموضوع
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest
error: Content is protected !!