87542
SIDI KHLIL

SIDI KHLIL

كاتب من موريتانيا

طريقة التعامل مع الإنستجرام

تعتبر منصة الإنستجرام من أقوى المنصات الإجتماعية الموجودة في الوقت الحالي، إذ يوجد فيها الكثير من المهتمين الذين يستخدمون وسائل البحث ومتابعة الحسابات من أجل الوصول إلى مجالات اهتماماتهم، لذا يمكن بسهولة استغلال ذلك في الترويج لأعمالك والحصول على المشاهدات والقرارات المطلوبة من الآخرين.
وتعتمد المنصة بشكل أساسي على مشاركة الصور، ومن المعروف أن الصورة قد تعادل في مجال التعبير عشرات الكلمات. فألوانها وخلفيتها والرسائل التي ترسل قد توقف المتأمل لوقت طويل.
والمنصة للجميع وليست فقط للمصورين أو المروجين لأعمالهم أو الباحثين عن التواصل، لذا يمكن استغلالها خير استغلال.

على سبيل المثال هذه الصورة قد تستوقف الكثيرين للتأمل في خلفيتها انبفسجية – يوجد الكثيرون يطمئنون لكل ما هو بنفسجي -، وكذلك بعثرة عناصرها واختلافها !

يجب في البداية التسجيل في انستجرام باسم مستخدم (user name) متعلق بعملك أو موقعك أو اسمك الشخصي إن أردت.
ثم بعد التسجيل ستظهر صفحة بروفايلك على الهيئة التالية:

الصندوق رقم 1: يسمى BIO، ويتضمن نبذة عن المستخدم، مثل اسمه واهتماماته ورابط موقعه وعدد متابعيه. ويجب عند كتابة الإهتمامات وضع بعض الكلمات المفتاحية المتعلقة بمجالك أو الهاشتاغات، فمثلا ركزت صاحبة البروفايل الذي في الصورة على كلمات مفتاحية مثل “مساعدة”و”الإتصال بالاخرين من خلال الوسائل الإجتماعية” .
والرقم 2 يشير إلى زر إظهار البوستات المشهورة (التي لها شعبية).
والرقم 3 يشير إلى الزر الخاص بالرسائل المتوصل بها واللايكات والتعليقات على صورك، وكذلك إظهار المتابعين الجدد حيث يمكنك متابعتهم بالمقابل أو ترك ذلك.
والرقم 4 يشير إلى صفحة البروفايل أي صفحة حسابك في انستجرام، وهي الصفحة التي فيها النبذة الخاصة وروابط الموقع وكل الصور التي قمت بنشرها. وكذلك تجد مجلدات story.

وفي صفحة البروفايل يظهر أيضا زران، الزر الأول زر اعدادت الحساب، والثاني زر تعديل البروفايل edit profile.
يتضمن زر الإعدادات إمكانية تغيير كلمة سر الحساب وغير ذلك.
أما زر edit profile فيتضمن إمكانية إضافة النبذة الشخصية Bio أو تعديلها، ووضع روابط موقعك أو منتجك أو ما تروج له (يمكن وضع كل الروابط التي ترغب في وصول الزوار إليها).
ويجب التركيز في المجال privacy settings على نزع علامة الصح عن المربع Private Account لأن التعليم عليه يعني أن حسابك خاص أي خاص بالعائلة أو المقربين مثلا، ولا ترغب في مشاركة الآخرين ما تنشره فيه. أما إذا كنت تقوم باعمال عامة كالترويج أو التجارة، فيجب نزع التفعيل عن هذا المربع ليتمكن الآخرون من العثور عليك بالبحث. شاهد الصورة:

 الصفحة الأساسية أو صفحة الفيد 
هي التي تظهر عند الدخول في انستجرام، ويتم الرجوع إليها بالضغط على الكلمة Instgrame الموجودة في أعلى القالب يسارا (أو على الأيقونة التي على شكل بيت)، وتظهر فيها المنشورات الجديدة للأصدقاء الذين تتابعهم على شكل فيد Feed (يعني كلما نشر أحدهم شيئا ظهر لك في هذه الصفحة).

وتكون المناشير في انستجرام على شكل صور (أو نصوص في صور)، ولإدراج صورة يجب فتح انستجرام في الهاتف (التطبيق)، واضافة صورة من الصور الموجودة في الهاتف، ووضع شرح صغير caption سيظهر أسفلها، وأيضا يمكن اضافة بعض الهاشتاغات التي تساعد في عمليات البحث والتواصل.
كذلك يمكن كتاية اسم أحد الأصدقاء المتابعين (كتابة اسمه بعد العلامة @) وبالتالي يتم عمل Tag له، أي إشارة له في الصورة، وسيتم ابلاغه بذلك فيطلع عليها، وهذه طريقة جيدة للترويج والوصول إلى المهتمين.
والصورة التالية مثال على الهاشتاغات المضافة في الشرح (السهم 1)، والتاغ (السهم 2)، لكن لم يكتب صاحبها أي شرح (في الغالب تتم كتابة شرح مع الهاشتاغات والتاغ): 

 البحث عن الأشخاص 
يمكن البحث عن الأشخاص بكتابة إسم المستخدم الخاص بهم في خانة البحث الموجودة في الأعلى (إن كنت تعرفه)، أو كتابة كلمة مفتاحية مثل small business owners ، وستظهر حسابات كثيرة، وعند الضغط على أحدها يتم فتح صفحته الخاصة، وفيها يمكن رؤية نبذة عنه ومنشوراته، وبالتالي متابعته بالضغط على زر follow في الأعلى.
ويمكن إرسال رسالة إليه بواسطة زر “ارسال رسالة” للتواصل معه، وانستجرام منصة جيدة للتعارف.
ويمكن الغاء متابعة شخص بالضغط على منشوره الظاهر في الصفحة الرئيسية. اضغط على النقاط الصغيرة التي في أعلى اليمين في المنشور، واختر unfollow.
والجيد في الأمر أن انستجرام لا يخبره بانك ألغيت متابعته، فلا يعرف ذلك إلا بوسائل أخرى.

 أمثلة على بعض الحسابات 
يركز البعض على نوع معين من المجالات، فمثلا إذا افترضنا أنه “التنمية البشرية”، فيمكن القيام بعرض صور أساسها مقتطفات نصية كبعض الأقوال، فإذا كان النص قويا فإنه يجذب المهتمين (يمكن وضع نصائح حول الدين والأخلاق وغير ذلك).
شاهد مناشير هذا الحساب الذي يتكلم عن الجمال من هنا، فمناشيره عبارة عن نصوص جاذبة للأغبياء.
وشاهد هذا الحساب فهو أحد أمثلة البيع، تعرض صاحبته منتجات لعدة محلات في أمريكا (تسوق لهم)، خصوصا التخفيضات، وصورها جيدة ولديها حس فكاهة تروج به مما يجعل المتابعين يعلقون على مناشيرها برغبتهم في المنتج، شاهد حسابها من هنا. والصور التي تعرضها مغرية بزيارة موقعها لرؤية ما تبيع.
وهذا الحساب الاخر مخصص لتصوير الأرضيات floors (فكرة).
وهذا الحساب لعرض صور الأبواب من هنا. 
وهذا الحساب لعرض بعض الملابس مستخدما نفس العارض، وعند الضغط على صورة من مناشيره تظهر روابط إلى عدة حسابات انستغرام متخصصة في مجالات مختلفة من الثياب من هنا.
وهذا الحساب لمصور ألماني يحول القطع الصغيرة إلى رسوم ببرنامج ألستراتور، ويعتبر موهوبا من هنا.

 من أين تحصل على صور مجانية لمشاركتها في انستجرام 
من المهم اختيرا الوان قالبك حسب شخصيتك أو عملك، فمثلا هل تختار لونا مضيئا أو مائلا للقتامة، وهل تختار خطوطا كبيرة أم عادية، وهكذا، فهذا مهم جدا في التواصل مع الأشخاص.
وهل ترغب في أن يظهر قالبك بصورة الجدية والمهنية أم بصورة البساطة والمرح. 
فمثلا بالنسبة للحسابات التي تستهدف الإناث، يعتبر اللون الأبيض مع اللون البنفسجي أو البني الخفيف، لونان رائعان لقالب الحساب.
فيجب عند الترويج لشيء معرفة الجمهور، فإذا كان رجالا فيجب مراعاة الألوان التي تجذبهم، وكذلك بالنسبة للنساء والأطفال، فالأصناف والأذواق والإهتمامات تختلف. 

ومن المواقع الرائعة التي يمكن الحصول من خلالها على صور مجانية لا حقوق عليها لمشاركتها في الإنستجرام وغيره، موقع pixabay ، وهو موقع يعرض فيه المصورون صورهم للإستخدام المجاني.
كذلك يمكن أخذ الصور من موقع pexels ، وهو موقع آخر يعرض الصور المجانية وكذلك المدفوعة.
يتم فتح موقع الصور في متصفح الهاتف أو  الكمبيوتر، واختيار الصورة المناسبة المتماشية مع ألوان القالب، وحفظها في مجلد الصور في الهاتف، ثم فتح الإنستجرام والضغط على زر إضافة صورة الموجود في الأسفل، واختيار الصورة وكتابة شرح مصغر لها ووضع الهاشتاغات وعمل tag لأي شخص تريد، ثم النشر.

 الإتصال بالآخرين  
– من الجيد أن تكون حقيقيا، أي تظهر نفسك وصورك وما يتعلق بك، فذلك يساعد أكثر في التواصل مع الآخرين، ولكن البعض لا يظهرون أنفسهم.
– قم بعرض صور أخرى، لا تركز فقط على صورك أو صور أعمالك، فذلك يجعل الناس ينفرون. فمثلا يمكن عرض صورة لك في كل أسبوع، وإمضاء بقية الوقت في عرض ما يتعلق بمنتجك أو غير ذلك.
– كذلك قم بالتعليق والإعجاب تجاه منشورات الآخرين. ويمكنك التواصل معهم عبر الرسائل.
– ومن المهم البحث عن أشخاص مهتمين لمتابعتهم، وكذلك القراءة حول كيفية التحول من ناشر عادي إلى ناشر مشهور على الإنستجرام، وكيف تستخدم الهاشتاغات جيدا.

 استخدام الهاشتاغ والقصص story 
الهاشتاغات هي كلمات مفتاحية يمكن استخدامها لإخبار الآخرين بالتخصص الذي تركز عليه (النيش) أو للعثور على الأشخاص أو الزبائن.
ويمكن اضافة 3 هاشتاغات قوية إلى المنشور، فذلك يكفي، لكن البعض يحب اضافة المزيد منها (ولا بأس بذلك).

كيفية البحث عن الأشخاص بالهاشتاغ:
تفتح الإنستجرام في الهاتف، وفي مجال البحث تضغط على الخانة Tags وتكتب كلمة pink على سبيل المثال، وسيتم اظهار كل الأشخاص الذين يستخدمون هذا الهاشتاغ في حساباتهم. فتضغط على صورة من الصور وتدخل إلى حساب ذلك الشخص وتتابعه إذا رغبت في ذلك.
أما عند وضع الهاشتاغات في المنشور، فإنه سيظهر لكل الذين يبحثون عن الكلمات المكونة للهاشتاغات. يعني أنك تقوم بعمل Tag لهذه الكلمات في منشورك بحيث يهتدي إليه من يبحث عن تلك الكلمات (التاغ هو الإشارة إلى تلك الكلمات في المناشير).
أما بالنسبة للقصص فتوجد مجلداتها في صفحة البروفايل كما يوضحه الصندوق الأخضر الذي في الصورة التالية:

وعند الضغط على مجلد من مجلدات القصص يتم تشغيل المقاطع التي يتضمنها.
والقصص عبارة عن أحداث أو تعليقات على شكل مقاطع، فمثلا يقوم العض باستخدام هاتفه في تصوير حدث ما أو شيء أو بضاعة دون أن يظهر نفسه (وبعضهم يتحدث مباشرة إلى الكاميرا)، ويعلق لمدة وجيزة.
وفي حالة إضافة القصة story ، تظهر دائرة على صورة البروفايل كعلامة على وجود القصة، وعند ضغط الزائر عليها يتم تشغيل المقطع (فتظهر نقاط متقطعة). 
ويستمر حفظ المقطع أوتوماتيكيا لساعات من نشرها، ثم بعد ذلك يتم حذفه إلا إذا تم حفظه لحظة إضافته (يوجد خيار للحفظ حينها)، ويتم حفظ القصص في مجلدات ال story التي تظهر في صفحة البوفايل أسفل النبذة المختصرة bio كما هو مبين في الصورة السابقة.
وعند إضافة قصة يتم اختيار صورة مناسبة لها، كما يمكن اضافة عدة أمور إليها مثل الرموز والهاشتاغات وغيرها، بواسطة المحرر الخاص بها في تطبيق انستجرام.

 وسائل مساعدة 
تطبيق Tailwind: يمكنك من خلاله جدولة مناشيرك لتعرض في حسابك وفق برنامج زمني تحدده. وواجهته على شكل جدول زمني على شكل مربعات خاصة بالأيام والساعات تقوم باضافة الصور – المناشير – إليها بعد ان تكتب لها  شرحا وتضيف هاشتاغات وتاغات. فيتم نشرها في الوقت المجدول. ويمكن برمجة عدة مناشير لنشرها أوتوماتيكيا على مدى الأسبوع.

  • شارك الموضوع
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest
error: Content is protected !!