Video-Spin-Blaster-Pro

Video Spin Blaster: استغلال اليوتيوب في الترويج لروابط العروض

سنستعرض في هذا الموضوع ثلاث أدوات لصناعة ورفع ونشر المقاطع في اليوتيوب، هي أداة Video Spin Blaster، وأداة mass video blaster pro ، وأداة Video Marketing Blaster Pro. وكلها تابعة لنفس الشركة. وكلها أدوات يمكن الحصول عليها من خلال البحث في الإنترنت.
وقبل ذلك من المهم معرفة الفرق بين الكلمات المفتاحية، والصورة التالية تشرح ذلك:

لنفرض أن لدينا عميل يريد جلب الزوار لقناته على اليوتيوب التي تتحدث حول الكلمة المفتاحية القصيرة المفردة plumber، لا يمكننا التركيز على هذه الكلمة المفردة فهذا النوع من الكلمات المفتاحية من الصعب المنافسة عليه في البداية (إذا كان الموقع ناشئا) لأن مواقع وقنوات كثيرة كبيرة قد سبقت إليه، فإذا كتبت كلمة plumber في بحث جوجل ستظهر لك مواقع كبيرة مثل ويكيبيديا وغيرها لها سنين في الإنترنت، لذا يجب تجنب الكلمات قصيرة في بداية العمل لأنها غير مجدية بالنسبة للمواقع الغير معروفة.
كذلك لا يمكن التركيز على الجملة رقم 1 وهي plumber new york ، لأن مجالها أيضا كبير، وقد سبقنا الكثيرون إليها، يعني أنها كلمة صعبة بالنسبة لنا كمستجدين.
لذا كلما حددنا نطاق البحث بإطالة جمل البحث، كلما كان أفضل حتى نصل مثلا إلى الجملة رقم 3 التي حدت لنا البحث ب bronx، فهي كلمة مفتاحية أطول، يمكن التركيز عليها في البداية ثم بعد أن تشتهر القناة وتصبح لديها مشتركين ومشاهدات وباكلينكات، نقوم بعمل رانك للجملة التي فوقها وهي رقم 2، ثم بعد أن تتقوى القناة ننتقل إلى الجملة 3، وهكذا حتى نصل لإمكانية عمل رانك على الكلمة المفردة بعد أن أصبح لموقعنا أو قناتنا قوة في الإنتنرت.
فنبدأ دائما بالكلمات المفتاحية الطويلة ذات المفردات الكثيرة فهي الأفضل، وإذا عرفنا درجة المنافسة عليها يكون أفضل (وه ما يعبر عنه البرنامج الثالث ب الرانك rank، حيث يعرض الكلمات المفتاحية مرتبة حسبة قوة الرانك).

أولا: إنشاء المقاطع لليوتيوب ببرنامج Video Spin Blaster

تسمح أداة Video Spin Blaster للمسوقين باستغلال اليويتوب في الترويج للمنتجات والعروض. فهي أداة تتيح إنشاء مقاطع الفيديو، مع اضافة النصوص إليها، وقرائتها بعدة لغات، وتكرارها إلى مئات المقاطع المختلفة.
وطريقة قراءة الأداة للنصوص من أفضل الطرق الموجودة حاليا وأجودها وتحتوي على اللغة العربية.
وتوجد فيها عدة وسائل لجعل المقاطع احترافية كالإنتقالات والموسيقى الخلفية وغير ذلك.
وتعتبر من الأدوات الجيدة في عمل فيديوهات على شكل سلايدات من الصور للترويج لمنتجات الأفليات وغير ذلك (رابط موقعها من هنا).
فهي أداة مهمة في صنع المقاطع للترويج للمنتجات وعروض ال cpa، فيمكنها اضافة النصوص إلى المقاطع، والنطق بها بمعظم اللغات الشهيرة ومنها العربية، كما توفر الإنجليزية بعدة لهجات كاللهجة الأمريكية والبريطانية والهندية حسب الوجهة المستهدفة بالعرض.
ويمكنها صنع المقاطع حول منتج واحد بأعداد كبيرة (كصنع 1000 نسخة، ويستغرق صنع النسخة الواحدة بضع دقائق فقط).
والمهم في التسويق على اليوتيوب من خلال المقاطع، هو صنع عدة مقاطع من منتج واحد لكل منها عنوانا (كلمة مفتاحية أساسية)، ونشرها إذا امكن ذلك.
ويجب التركيز على وجود نصوص مع الصور، وأخذ الصور من صفحة العرض – أو المنتج -، او من موقع جوجل، فالصور التي معها نصوص تُبقي الزائر مدة أطول في مشاهدة المقطع لقرائتها، وكلما طالت مدة بقائه كلما ارتفعت فرصة المقطع في الظهور في الصفحة الأولى لليوتيوب، وبالتالي كلما جلب المزيد من الزوار عبر البحث.
وبعد رفع المقاطع التي وضعنا لها كعناوين كلماتنا المفتاحية، وبدأنا أوصافها برابط الأفليات الخاص بنا ليظهر للباحث في صفحة بحث اليوتيوب بحيث إذا لم يرد الزائر مشاهدة المقطع يضغط عليه مباشرة للإنتقال إلى صفحة البيع الخاصة برابطنا (وهذا ما يقوم به الكثيرون).
والغالب أن المقاطع تظهر بسرعة في الصفحة الأولى لبحث اليوتيوب بعد نشرها إذا كانت متضمنة لكلمات مفتاحية قوية في العنوان والوصف والوسوم (شاهد شرح البرنامج الثالث).

الخطوة رقم 1: إنشاء مخطط للفيديو الخاص بك
قم بالتفكير في مخطط للفيديو الخاص بك. وليس من الضروري أن يكون مقطع الفيديو ضخمًا. كل ما عليك هو إنشاء مقطع فيديو يعرض جميع الميزات الرائعة التي يتميز بها العرض الذي تروج له (أو الخبر الذي تقصه).
فمثلا لفترض أننها نروج لموقع Clixsense من أجل جلب التسجيلات إليه.
نقوم بكتابة الخطوط العريضة للفيديو الخاص بنا بحيث يعرض الفيديو كل الميزات التي يقدمها موقع Clixsense لإقناع الزوار بالانضمام إليه.

فيمكن تخصيص صورة لكل سطر ترويجي. فمثلا:
الصورة رقم 1: مكونة من شعار الموقع (اسمه ورمزه) ومكتوب عليها: “12 سببًا للانضمام إلى موقع Clixsense الآن”.
الصورة رقم 2 نستعرض الأسباب: 8 سنوات على الإنترنت
الصورة رقم 3: يضم أكثر من 60000 عضو
الصورة رقم 4: مجاني الانضمام
الصورة رقم 5: يمكن كسب النقرات من الإعلانات والربح
الصورة رقم 6: يمكن كسب المال لإنجاز المهام
الصورة رقم 7: يمكن كسب المال عند استكمال العروض
الصورة رقم 8: يمكنك كسب المال من خلال الإستطلاعات
الصورة رقم 9: يمكن تجربة حظك على ClixGrid
الصورة رقم 10: يقبل عمليات السحب من خلال PayPal و Payza و Neteller و PayToo
الصورة رقم 11: لديه برنامج فرعي رائع
الصورة رقم 12: لا يكلف سوى 17 دولارًا سنويًا للعضوية المميزة
الصورة رقم 13: إثبات الدفع رقم 1
الصورة رقم 14: إثبات الدفع رقم 2
الصورة رقم 15: إثبات الدفع رقم 4
الصورة رقم 16 مكتوب عليها: انضم الآن، مع زر أو سهم يشير إلى مربع الوصف في أسفل المقطع حيث رابط العرض (تذكير المشاهد به).

الخطوة رقم 2: البحث عن الصور لتضمينها في الفيديو
بعد القيام بإنشاء المخطط التفصيلي الخاص بالمقطع، تحتاج إلى البحث عن الصور لإدراجها في البرنامج لإنشاء الفيديو. ويمكن الحصول على الصور باستخدام إضافة لمتصفح كروم تقوم بإلتقاط صور الشاشة، وهي Lightshot.
وبهذا ندخل إلى موقع Clixsense الذي نروج له، ونقوم بالتقاط صور الشاشة التي تثبت ما نقول، مثل صورة تتضمن اثبات أنه يحتوي على 60000 عضو (نجدها في صفحته الرئيسة مثلا). وهكذا نلتقط الصور التي تساعدنا.
كذلك يمكن الإستعانة بصور جوجل، وصور صفحة العرض أو المنتج.

الخطوة رقم 3: إنشاء الفيديو الخاص بنا باستخدام برنامج Video Spin Blaster PRO Plus
بعد تنزيل البرنامج وتثبيته على جهاز الكمبيوتر الخاص، يمكن صنع عدة مقاطع من بعض الصور المختارة والنصوص المقروءة عليها، فيقوم البرنامج باعادة ترتيب الصور عشوائيا لإنتاج المقاطع (مثلا إذا كنت تروج لحقيبة سفر، يمكن اضافة 8 صور لها، واضافة نصوص إليها، وصنع 8 مقاطع منها إذا كانت إعادة ترتيب النصوص التي على الصور لا تؤثر على المعنى. أما إذا كان ذلك يؤثر على المعنى فالأفضل صنع مقطع واحد، ثم عمل spin أو تكرار له، وهو ما سنرى لاحقا. ا

طريقة عمل مقاطع مكررة spin من فيديو جاهز:
يسمح لك Video Spin Blaster PRO بتكرار مقاطع الفيديو لجعلها فريدة في نظر ال YouTube. ويتيح ذلك تكرار مقطع فيديو واحد بإضافة تغييرات بسيطة عليه كتغير الخلفية الصوتية وغير ذلك، بحيث يتم تحميل كل تلك المقاطع إلى YouTube دون أن يكتشف أنها مكررة. وبالتالي يمكن صنع 50 مقطعا من مقطع واحد على سبيل المثال.

طريقة نشر المقاطع في مئات مواقع الفيديو لرفع عدد مشاهدتها:
هذه الخطوة اختيارية ولكن إذا قمت بها، فستزيد بشكل كبير من احتمال مشاهدة روابط عروضك.
كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى Fiverr والبحث عن خدمات “مشاركة الفيديو video sharing”. واختيار خدمة موصى بها.
على سبيل المثال ، يقول أحد الباعة إنه سيقدم مقطع الفيديو الخاص بك إلى 85 موقعًا لمشاركة الفيديو، مثل vimeo و videobash و DailyMotion و Flickr و MySpace و Photobucket وغير ذلك الكثير. وسيكلف ذلك 5 دولارات فقط.
وبهذه الطريقة يحصل مقطع الفيديو – والرابط التابع له – على مشاهدات أكبر.

الطريقة الأولى: استخدام الصور في صنع المقاطع بالأداة
لنفرض أننا نروج لعرض ما، وقمنا بالحصول على بضع صور له، سنقوم بإضافتها إلى البرنامج بالضغط على الرقم 1 المبين في الصورة التالية, وستظهر في شاشة البرنامج يمينا كما هو موضح في الصورة (المربع الأحمر يمثل الصورة الثانية). وكل منها عليه 5 ثواني (مدة عرضه)، وتطول هذه المدة إذا أضيفت إلى الصورة نصوص مقروءة، وذلك حسب الوقت الذي تتطلبه قرائتها.
يمكن سحب الصور لإعادة تموضعها، فمثلا الوقوف على الصورة الرابعة وسحبها يسارا بالضغط المستمر على الماوس لوضعها في الموضع الثاني أو الثالث.
والرقم 2: لصنع فيديو بعد الإنتهاء من التعديل
والرقم 3: لرؤية درجة تقدم انتاج المقطع (البرنامج سريع في الإخراج)
ويمكن اضافة مقاطع فيديو بين الصور إذا شئت، وتتم اضافة الفيديوهات بنفس طريقة اضافة الصور وذلك بالضغط على الرقم 1، واختيار add video هذه المرة. فمثلا يمكن أن تضع 4 صور تتالى ثم يتبعها مقطع فيديو شارح، ثم أربع صور اخرى ثم مقطع آخر، وهكذا حسب الرغبة (يمكن سحب الفيديوهات بنفس طريقة سحب الصور، لإعادة الترتيب. ويمكن الإكتفاء بالصور وحدها في صناعة المقطع أو إضافة فيديوهات إليها).

لعمل انتقال (وهو الحركة ما بين الصورة والتي تليها) نظلل جميع الصور ب ctrl + a ثم نضغط يمينا ونحن واقفون بالماوس على الصورة الأولى مثلا، ثم نختار fade to balck من مجموعة الإنتقالات كما توضح الصورة التالية (أو أي خيار آخر).

لإضافة نص إلى صورة نضغط يمينا عليها ونختار text كما في الصورة التالية، ويمكن من نفس المربع المبثق اختيار موضع النص من الصورة هل نضعه في اليمين أو اليسار أو غير ذلك. وكذلك تحديد إعدادات النص كتكبير حجم خطه إلخ. واختيار “عدم إظهار النص والإكتفاء بالنطق به”، في حالة عدم الرغبة في ظهور النص في السلايد.
وكذلك إضافة علامة watermark على شكل لوجو – صورة – أو نص، ووضعها في الأعلى او الأسفل أو الوسط. وأيضا بالإمكان مشاهدة السلايد (أي الصورة) بالضغط على الصورة مرتين أو اختيار preview (انظر الصورة التالية).

بعد الإنتهاء من ترتيب الصور وإضافة التأثيرات والنصوص إليها، نقوم بتصدير المقطع، ويتم ذلك من خلال الضغط على create video (الرقم 2 في الصورة الأولى)، وسيظهر لنا مربع فيه بعض الإعدادات المهمة هذا شرحها:

يشير الرقم 1 إلى: مكان الإخراج، أي المكان الذي سيضع فيه البرنامج المقطع بعد انتهاء تصديره، فيمكن الضغط على browse ثم كتابة اسم تختاره لمجلد الإخراج وتحديد مكانه مثلا (video 1، والمكان “سطح المكتب”).

يشير الرقم 2 إلى: مربع عمل مقاطع بترتيب عشوائي random، نعلم على هذه المربع في حالة صناعة أكثر من مقطع واحد للفيديو (نضع العدد الذي نشاء، ويمكن للبرنامج صنع 1000 مقطع)، وبالتالي سيركب البرنامج الفيديوهات تركيبات مختلفة من حيث ترتيب الصور وبالتالي ستكون فيدوهات غير متشابهة.
ويظهر في هذا المجال سهمان يشيران إلى تفعيل مربعي ترك الصورة الأولى والصورة الأخيرة ثابتتين، أي يتغير فقط ما بينهما من صور، وذلك مهم في كثير من الأحيان لأن الصورة الأولى هي المدخل، اما الأخيرة فهي الخاتمة.
أما إذا كنت تصنع مقطعا واحد فيجب نزع التفعيل عن هذا المربع ليرتب البرنامج الصور حسب الترتيب الظاهر في شاشة الصور (يمكن سحب الصور من مكان إلى مكان يدويا لإعادة الترتيب).

يشير الرقم 3 إلى: إضافة مقطع صوت ليكون خلفية للفيديو، وذلك بالضغط على browse ثم اختيار مقطع من الكمبيوتر، أو تحميله من الإنترنت (مقطع صوتي مجاني لا حقوق عليه).

يشير الرقم 4 إلى: إضافة نص مقروء، ويوفر البرنامج عدة لغات يمكن الإختيار من بينها، ومنها اللغة العربية.
السهم الأول يشير إلى ميزة “تحويل نص السلايد إلى مقروء فقط” أي لا يظهر النص، وهذا مهم في حال ما أردت سماع صوت القارئ فقط (ويمكن عمل ذلك أيضا من خلال الضغط يمينا على الصورة، واختيار هذه الخاصية).
السهم الثاني يشير إلى اختيار اللغة.
السهم الثالث يشير إلى اختيار جودة الفيديو الناتج، يمكن اختيار 720 hd ، واختيارالجودة quality ما بين 1-10، والرقم 1 وهو الأضعف جودة، أما الأعلى فاختياره قد يجعل حجم الفيديو كبيرا، لذا من الأفضل اختيار رقم وسط ك 5 أو 7.
السهم الرابع يشير إلى تفعيل مربع صناعة الفيديو بالطريقة العادية normal لأن الخاصية الأولى وهي صناعته بالطريقة الأسرع لا تدعم بعض التأثيرات كالإنتقالات.
السهم الخامس يشير إلى زر بدأ التصدير أي بالضغط على الزر save تبدأ صناعة الفيديو.

مثال عملي للترويج لمنتج من منتجات امازون من خلال اليوتيوب:
يمكن الربح بالبرنامج من خلال الترويج لمنتجات امازون في اليوتيوب. فيمكن أخذ ما بين 9-15 صورة لمنتج، وصنع 20 مقطعا منها على سبيل المثال، ونشرها جميعا في اليوتيوب.
لكن يجب العلم بأن صور أمازون ليست مجانية، ولكن طالما أن المسوقين الذين يأخذونها يجلبون المشترين إلى أمازون فلا بأس، لكن يجب وضع ذلك في الإعتبار.
وكلما كانت الصور أكثر كلما كان احتمال عدم كشف اليوتيوب لتكرار المقاطع المصنوعة منها، ضعيف. لذا كلما تم رفع مقاطع كثيرة إلى اليوتيوب كلما ضعف احتمال كشفه لتكرارها (كرفع أكثر من 20 مقطعا).
ومن المهم إضافة نصوص شارحة إلى الصور (ليس شرطا أن يكون شرحا مرتبا، بل يكفي الحديث عن ميزات المنتج بطريقة غير مترابطة، يعني لا تؤثر إعادة ترتيب الصور على المعنى العام، مثلا عند الترويج للعبة نقوم بأخذ 9 صور، ونكتب على كل صورة خاصية من خصائص اللعبة ثم نصنع منها 20 مقطعا، ولن يتأثر المعنى، لكن إذا كانت الصور تشرح شيئا أي مرتبة بترتيب واحد فلا يمكن إعادة ترتيبها، لذا نصنع منها مقطعا واحدا، ونصنع منه عدة تكرارات كما سنرى).

أولا: نضيف الصور التي أخذنا من أمازون إلى البرنامج، ثم نظللها كلها، ثم نضغط عليها يمينا ونختار duration ثم random duration ونحدد ما بين 5 و 10 ثواني كمدة للمقاطع (يمكن تحديد مدة أكبر). وذلك يجعل لكل مقطع مدته الخاصة به، وبالتالي يجعل المقاطع غير متشابهة في الوقت مما يزيد من احتمال عدم كشف اليوتيوب للتكرار.
ويمكن – لزيادة الحبك – الضغط على الصورة الأخيرة يمينا واختيار مدتها ما بين 10-14 ثانية (أي مدة خاصة بها مختلفة عما سبقها).

ثانيا: نضغط على create videos وسيتم فتح مربع الإعدادات، وفي بدايته نفعل مربع use this file name وسيظهر صندوق نضع فيه الكلمات المفتاحية (مثلا 20 كلمة مفتاحية، وكلها جمل طويلة سيستخدمها البرنامج عشوائيا فيجعل كل واحدة منها عنوانل لمقطع من المقاطع التي ينتجها.
ويمكن اختيار هذه الكلمات المفتاحية Long tail keywords من خلال البحث عنها في أمازون، أي تكون متعلقة بأمازون (أو يمكن البحث عنها من أي مصدر آخر).

ثم نفعل مربع “صناعة المقاطع العشوائية”، ونكتب عدد المقاطع التي نريد صناعتها، وهو 20 مقطعا على سبيل المثال (بعدد أقل أو يساوي الكلمات المفتاحية التي أضفنا).
ثم نفعل المربع الصغير don’t randomize the last slide بوضع علامة الصح عليه، لأننا غيرنا سابقا مدة عرض الصورة التالية وجعلناها مختلفة عن المدد الباقية.
ثم نضيف مجلد المقاطع الصوتية التي سيضيف منه البرنامج عشوائيا مقطعا لكل فيديو (يمكن تحميل عدة مقاطع صوتية مجانية من مكتبة اليوتيوب المجانية من هنا، ووضعها في مجلد على الكمبيوتر، وتحديده للبرنامج كمصدر للصوتيات).
ثم نضغط على start في الأسفل ليبدأ البرنامج في صناعة المقاطع.

الطريقة الثانية: صناعة فيديوهات متكررة (spin) من فيديو واحد
لنفرض أن لدينا صور لعرض ما، لها ترتيب واحد، يعني لابد أن تكون متتابعة لأن عليها نصوص شارحة للعرض، إذن لا يمكننا صناعة مقاطع منها بتبديل الصور اعتمادا على الطريقة السابقة.
إذن نقوم بصنع مقطع واحد بنفس الطريقة التي رأينا، ثم نقوم بعمل مقاطع مكررة منه بالأداة لكي ننشرها جميعا في اليوتيوب دون أن يلاحظ أنها مكررة (وذلك من خلال تغيير الخلفية الصوتية وإضافة علامة watermark وغير ذلك، كما سنرى من خلال شرح الصورة التالية).

الرقم1: يشير إلى زر فتح اعدادات تكرار مقطع موجود.
الرقم 2: يشير إلى زر اضافة مقطع واحد أو إضافة عدة مقاطع، وعند الضغط على الأخير يتم فتح نافذة لتحديد المقاطع، فأخترنا المقاطع التي ظهرت في المربع الأحمر يمينا أي أكثر من مقطع واحد (ويمكن اختيار مقطع واحد).
الرقم 3: يشير إلى خيار تعديل الفيديو، وهذا الخيار أفضل من الذي فوقه لأن اليوتيوب يكتشف الأخير بسهولة.
الرقم 4: يشير إلى تفعيل مربع “تغيير الخلفية الصوتية”، وإذا كنت تريد أن يقوم البرنامج بإضافة صوت عشوائي لكل مقطع منتج، فيجب تفعيل المربع التالي pick random file from folder وهنا تضغط على brows لتحديد المجلد الذي يتضمن المقاطع الصوتية (لدينا على الكمبيوتر مجلدا فيه 20 مقطعا صوتيا مجانيا، سيقوم البرنامج باضافة صوت منها لكل مقطع يتم انتاجه، بصورة عشوائية).
الرقم 5: يشير إلى إمكانية اضافة علامة watermark فإما أن تختارها كصورة أو كنص، وفي حالة النص لديك خيارات خطه وخلفيته وغير ذلك في الأسفل (والعلامة المائية تصعب على اليوتيوب عملية كشف التكرار، لذا تعتبر مهمة جدا).
الرقم 6: يشير إلى اقتطاع من 1 إلى 15 ثانية (مثلا) من أول المقطع ومن آخره، ويساعد ذلك في جعله فريدا بصورة أكثر.
الرقم 7: يشير إلى جودة المقاطع الناتجة، وهي بين 1-10، و5 هو المتوسط فنختاره أو نختار 7، لأن الرقم 1 للجودة الضعيفة.
الرقم 8: يشير إلى اختيار عدد المقاطع التي نرغب في توليدها من التي أضفناها، فمثلا نكتب 20 مقطعا.
الرقم 9: يشير إلى مكان الإخراج أي المكان الذي سيضع فيه البرنامج المقاطع الناتجة (يمكن اختيار مجلد لذلك).
الرقم 10: يشير إلى اختيار نوع الفيدو المخرج، كأن يكون بصيغة mp4 أو غيرها.
الرقم 11: يشير إلى زر بدأ توليد المقاطع spin videos.

ثانيا: نشر المقاطع على اليوتيوب ببرنامج mass video blaster pro

لنفرض أننا قمنا بصناعة 20 مقطعا، وعلينا رفعها إلى اليوتيوب. توجد أدوات للقيام بذلك بصورة آلية من بينها الأداة Mass Video Blaster Pro.

(تنبيه: ظهرت هذه الأداة منذ سنين، ويشتكي البعض من عدم إمكان تسجيل الدخول إلى حسابات اليوتيوب من خلال نسخها القديمة، ويقول آخرون أن حساباتهم تتعرض للإغلاق من طرف اليوتيوب بسببها – يعتبرهم سبام. ويقول آخرون إن الدخول إلى حسابات اليوتيوب يتم بدون مشاكل عند استخدام البروكسيات).

1- نقوم أولا باضافة قنواتنا إلى الأداة وذلك وفق ما تبينه الأسهم التي في الصورة التالية (املأ فقط الخانات التي تشير إليها الأسهم، وهي خانة الجيميل الخاص بالقناة وكلمته السرية، ويمكن وضع رقم الهاتف المخصص في حال حدوث مشاكل لإستعادة القناة أو وضع بريد).

2- شرح الأرقام الموضحة في شاشة البرنامج الرئيسية:

الرقم 1: لم يعد هذا الزر مستخدما. وقد كان لتحديث معلومات القناة مثل إظهار عدد مقاطعها وعدد المشتركين.
الرقم 2: لحذف حساب موقوف من شاشة البرنامج (بعد تظليله).
الرقم 3: لحذف كل فيديوهات القناة المظللة.
الرقم 4: لحفظ معلومات القناة على الكمبيوتر بواسطة ملف تكست.
الرقم 5: للدخول إلى الجزء المخصص للقنوات المضافة إلى البرنامج (تظهر فيه القنوات التي تمت اضافتها إلى البرنامج).
الرقم 6: للدخول إلى الجزء المخصص للحملات من البرنامج.
ولصنع حملة نضغط على زر campaigns (الرقم 6) ثم على الزر add، ونكتب اسم الحملة وستظهر في شاشة البرنامج. ثم نضغط على assign accounts ونحدد الحسابات التي سنرفقها للحملة (يمكن تحديد أكثر من حساب واحد).
ولحذف حملة، نقوم بتظليلها، ونضغط على زر الحذف في الأعلى. ويجب الإنتباه إلى أن حذف حملة يحذف الفيديوهات المرفقة لها أيضا.
الرقم 7: للدخول في الجزء المخصص للبروكسي، حيث يمكن اضافة بروكسيات يدويا بواسطة الزر add، أو بجلب ملف يتضمنها بواسطة الزر import.
وبعد اضافة البروكسيات نظللها ونضغط على verify للتأكد من عملها.
ويتضمن البرنامج خاصية proxy scraper (زر)، وهو لجلب البرنامج للائحة من البروكسيات الجاهزة.
ولكي يتم ارفاق البروكسيات بحسابات القنوات (بحساب واحد أو أكثر)، نعود إلى “الحسابات” (الرقم 5). ونظلل الحسابات التي نريد (يمكن الضغط على الحساب الأول ثم على الأخير مع الضغط على shift لتظليل ما بينهما).
بعد تظليل الحسابات المرادة نضغط على الزر assign proxies وستظهر البروكسيات التي لدينا، فنختار منها واحدا لكي يتم ارفاقه للقنوات التي اخترنا.
وكل ما نقوم إضافته إلى الحسابات يظهر في الشاشة الخاصة بها (الرقم 5)، فيتم عرضه أمام اسم الحساب، مثل البروكسي وغيره.
وتوجد طريقة لإضافة بروكسي من البروكسيات بصورة عشوائية إلى كل القنوات الموجودة لدينا، وذلك بالضغط على الزر assign proxies ثم تعليم المربع الذي فيه الخيار “إضافة بروكسي عشوائيا randomly”.
ولنزع البروكسي المرفق عن حساب القناة، نضغط على الزر assign proxies ثم نختار الخيار الأول no proxy.

3- طريقة رفع المقاطع:
تتم برمجة الأداة لتقوم برفع المقاطع أوتوماتيكيا إلى اليويتوب من خلال صنع حملة وإعطائها اسم في المجال campaigns ثم الضغط على الزر add في الأعلى لإضافة حملة جديدة.
ثم بعد ذلك إضافة المقاطع إلى البرنامج من خلال manage videos ثم الضغط على add. وهنا تحدد الحملة التي تتبع لها هذه المقاطع من خلال اختيار حملة من بين الحملات المعروضة.
ثم بعد ذلك ترفع المقاطع وذلك من خلال upload videos، وهنا تقوم بالضغط على settings لتحديد إعدادات الرفع (وفيها edit video المخصصة للتعديل على المقاطع قبل رفعها بنفس الطريقة التي شاهدنا في الشرح السابق).
ولرفع المقاطع تضغط على assign account وعلى upload videos ثم تحدد الحملة، وتضغط على start action.
شاهد المقطع التالي للإستزادة من هنا.

ثالثا: الإستفادة من سيو اليوتيوب بواسطة الأداة Video Marketing Blaster Pro

راجع طريقة اختيار الكلمات المفتاحية في بداية هذا الموضوع، فقد تحدثنا فيها عن كيفية التعمق (أي زيادة عدد كلمات جملة البحث) من أجل اختيار كلمات مفتاحية طويلة قادرة على جلب الزيارات.
هذه الأداة تساعد في استخراج مثل تلك الكلمات المفتاحية الطويلة المهمة من اليوتيوب، وكذلك توفير عنوان ووصف ووسوم للفيديو المتعلق بالكلمة الرئيسية، وبالتالي توفر الكثير من العناء.

طريقة عمل الأداة:
لنفرض أن النيش الأساسي الذي فيه قناتنا هو جملة samsung galaxy s8 cover (أو أن هذه هي الكلمة الرئيسية التي نريد البحث حولها)، إذن سنرغب في البحث عن كلمات مفتاحية متعلقة بهذه الجملة لكي نستهدفها ونعمل رانك للمقطع والقناة وفقا لها.
نقوم بفتح الأداة ثم نضغط على الزر Keywords (المجال الثاني في الأعلى)، ثم نكتب الجملة السابقة في المربع main keyword كما في الصورة التالية

الرقم 2 يشير إلى الخانة Keywords
الرقم 6 يشير إلى مكان كتابة الكلمة المفتاحية الأساسية
الرقم 7 يشير إلى خاصة عرض عدد بحث يوتيوب حول الكلمات التي ستظهر، لكن يمكن عدم تفعيل هذه الخاصية لأنه بعد ظهور الكلمات المفتاحية يمكن الضغط على كل كلمة منها على حدة واختيار get search results.
الرقم 8 يشير إلى خاصية عرض معلومات المقاطع مثل العناوين والوصف والوسوم بالنسبة للكلمة المفتاحية الرئيسية التي كتبنا. وليس من الضروري التعليم على هذه الخاصية لأنها لا تظهر المعلومات بالنسبة للكلمات الطويلة التي ستظهر، وهي التي نرغب في توليد المعلومات لها.
الرقم 9 يشير إلى إمكانية الحصول على الإقتراحات المتعلقة بالكلمات المفتاحية من جوجل ويوتيوب معا. لذا أنصح بالتعليم على هذا الخيار.
بعدها نضغط على الزر المقابل للرقم 10 لبدء البحث عن الإقتراحات، وستظهر في الجزء اليمين من الشاشة، وتكون مرتبة حسب source وهو المصدر المأخوذة منه، فمثلا مصدر بعض هذه الكلمات هو long tail competitors و from tags، يعني أن مصدرها هو تنافسية الكلمات الطويلة والوسوم مما يعني أنها كلمة مفتاحية قوية (ومرة أخرى لا ننصح باختيار الكلمات المفتاحية ال broad أي التي لها مجال فسيح كالكلمات القصيرة مثل كلمة samsung s8 بل اختيار الكلمات المفتاحية الطويلة، فذلك أفضل).
كذلك قد يكون المصدر “اقتراحات اليوتيوب”.
ونلاحظ أيضا أن الكلمات المفتاحية مرتبة حسب ال rank، فننصح باختيار الكلمات المفتاحية التي لها رانك متوسط أي ليس مرتفعا جدا ولا منخفض جدا، مثلا بين 30 و120. فلا تختر الكلمات المفتاحية التي تظهر في المراتب الخمس الأولى لأنها مرتفعة الرانك، واعلم أنه يمكنك حتى اختيار كلمات لها رانك منخفض ك 10 مثلا، فهذه قد تجلب لك بعضها الزيارات فلا تتجاهلها تماما.
لنفرض أننا اخترنا 10 كلمات مفتاحية وفقا للمعايير السابقة، ما علينا إلا أن نظللها معا (نضع علامات امام مربعاتها لإختيارها) ثم نضغط يمينا ونختار get search results ، وسيظهر عدد المنافسين فيها تحت الترتيب search results.
فمثلا وجدنا ان إحدى الكلمات التي مصدرها اليوتيوب لها 300000 نتيجة بحث، فهذا يعني أن عليها منافسة قوية على اليوتيوب، وهذا صعب، فنختار التي عليها منافسة متوسطة مثل 20 ألف عملية بحث.
والرقم 11 يبين المكان الذي ستظهر فيه كلماتنا المختارة cheeked keywords، فنفعل المربع الذي أمام مجموعها، ونضغط في الأسفل على الزر copy to clipboard من أجل نسخها أو يمكن حفظها على شكل ملف file.
ويمكن تفعيل مربع export الذي يقابل الرقم 12، في حال ما أردنا أخذ كل الكلمات المفتاحية على شكل ملف csv مثلا، لمشاركتها مع الآخرين.
أما الرقم 13 فيعرض ترتيب الكلمات المفتاحية التي ستظهر حسب المصدر والرانك وعمليات البحث.
شاهد شرح خانة video details والمزيد حول خانة keywords من هنا.

مثال تطبيقي:
يقوم البرنامج بالمساعدة في كتابة عنوان ووصف وإيجاد الوسوم للفيديو، كما يعطي الترند trends (أكثر شيء مبحوث عنه) في عدة دول من بينها السعودية ومصر والإمارات.
نضغط على dashboard (الرقم 1 في الصورة)، ونحدد البلد الذي نرغب في معرفة الترند فيه، وهي الكلمات التي يبحث عنها الناس أكثر في ذلك البلد، ونختار كلمة منها ونصنع حولها مقطعا لإستهداف ذلك البلد من أجل جلب المشاهدات. وسيقوم البرنامج بمساعدتنا في بناء عنوان ووصف ووسوم قوية للمقطع الذي نعده، من أجل سيو أفضل للمقطع.
فمثلا إذا كان البحث في السعودية عن “التوحيد” هو المتصدر (وهي الكلمة المفتاحية الرئيسية)، فيمكن عمل مقطع من خلال جمع بعض الصور وأجزاء من الفيديوهات حول الموضوع (استخدام الفيديوهات التي لا حقوق عليها أي لها creative commons)، ثم صنع مقطع قصير أو متوسط حول هذه الكلمة المفتاحية بواسطة البرنامج الأول vsb.

أما هنا في برنامج vmb، فنضغط يمينا على الكلمة المفتاحية التي نرغب في صناعة الفيديو حولها، ونختار search keywords للبحث عن الكلمات الطويلة المتعلقة بها. وسيتم فتح الخانة keywords التي شرحنا سابقا، ونفعل الخصائص find competitors (البحث عن المنافسين على اللكلمة)، و get search results (إظهار نتائج البحث)، و generate videos details (إظهار العناوين والوصاف والوسوم، إذن نفعل كل الخصائص إذا أردنا ظهور كل النتائج)، ثم نضغط على أيقونة research keywords ليبدأ البرنامج في البحث، ويستغرق حوالي دقيقة إلى دقيتين قبل اظهار النتائج.
بعد الإنتهاء سيعرض لنا كلمات البحث الطويلة المتعلقة بكلمة البحث الأساسية “التوحيد”، وهي مرتبة حسب “المصدر” و”الرانك” و”نتائج البحث” (كما رأينا من قبل).

ونجد في المجال videos details:

أن البرنامج صنع لنا عنوانا للفيديو، ووصفا، وعرض وسوما. فيمكن أخذ أجزاء من الوصف (نسخها بالضغط على الزر الذي يشير إليه الرقم 1 في الصورة).
وأنه صنع لنا عناوين اختيارية يمكن الإختيار بينها، وكذلك جمل ووسوم مقترحة (لكل خانته) كما يشير إليه الرقم 2 في الصورة.
فيمكن اختيار ما تشاء، وإعادة صياغة الوصف أو التركيب ليكون جيدا، مع مراعاة أن اليوتيوب يعرض الجمل الثلاث الأولى من الوصف أما بقيته فلابد للزائر من أن يضغط على “رؤية المزيد” لمطالعتها، فيجب الحرص على وضع المعلومات الأهم في بداية الوصف، كرابط الأفليات وعنوان الموقع والهاتف والشرح المختصر للمقطع، أي وضعها في الجمل الثلاث الأولى من الوصف.
أما الخانة المشار إليها بالرقم 4 في الصورة الأولى، فهي خانة nich analisis (أي المنافسين)، فيعرض فيها المقاطع المنافسة حول كلمتنا الرئيسية “التوحيد”، ويظهر ألوانا حسب درجة المنافسة، فاللون الأصفر سهل المنافسة عليه، أما الأحمر فصعب، فمثلا إذا أعطى لونا أصفر لوصف أحد المقاطع فذلك يعني أن المنافسة في ذلك الوصف سهلة.
ويمكن الضغط يمينا على الفيديو المراد لفتحه في المتصفح، واختيار الفتح في يوتيوب لرؤية عدد مشاهداته وما يتعلق به.

وإذا كانت لديك كلمة مفتاحية أساسية جاهزة ولا تريد اخذها من الترند، فيمكن وضعها في خانة main keyword والبحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بها بواسطة البرنامج (كما رأينا في بداية الشرح). ثم في مجال videos details تستطيع رؤية العنوان والووصف والوسوم المتعلقة بها التي جلبها البرنامج.

ويمكن في هذا المجال videos details، الضغط على الزر المشار إليه بالرقم 1 في الصورة التالية، ليظهر مربع إعدادات، فتقوم بكتابة كلمة مفتاحية رئيسية أخرى في الخانة المشار إليها بالرقم 2. وإذا أردت أن يظهر لك كلمات مفتاحية طويلة تقوم بتفعيل الخيار المشار إليه بالرقم 3، ثم الضغط على الزر المشار إليه بالرقم 4 لبدء عملية البحث من جديد (وهي نفس عملية البحث السابقة، أي سيان مع كتابة هذه الكلمة المفتاحية الرئيسية الجديدة في الخانة keywords).
وسيصنع البرنامج عنوان ووصف ووسوم للكلمة المفتاحية الرئيسة الجديدة التي أدخلتها.



  • شارك الموضوع
Share on facebook
Facebook
Share on google
Google+
Share on twitter
Twitter
Share on linkedin
LinkedIn
Share on pinterest
Pinterest
error: Content is protected !!